73. Çiğ Ete Dokunmaktan Dolayı Abdest Almak mı, Yoksa El Yıkamak mı Gerekir?
185....Ebû Sa'îd (el-Hudrî)'den nakledilmiştir ki; Resûlüllah (sallallahü aleyhi ve sellem) bir gün, koyun derisi yüzen bir çocuğa rastladı;
" Biraz kenara çekil, sana (koyunun nasıl yüzüldüğünü) göstereyim" buyurdu. Sonra elini koltuk altına kadar görünmeyecek şekilde deri ile et arasına soktu. Sonra da gitti ve abdest almadan cemaate namazı kıldırdı.
İbn Mâce, Zebâih 6.
Ebû Dâvûd der ki: Amr, rivâyetinde;
" abdest almadı" sözünün tefsiri olarak " Yani elini suya sürmedi" ibaresini ziyâde etmiştir. Amr, rivâyetin Hilâl b. Meymûn er-Remlî'den:
" Bize haber verdi" anlamına gelen " ahbaranâ" tabiriyle değil de an, an (...den, dan) sözleriyle nakletmiştir. Abdu'l Vâhid b. Ziyâd ve Ebû Muâviye Hitâl'den o da Atâ tarikiyla, Resûlüllah’tan Ebû Satâ'i anmadan (mürset olarak) rivâyet etmiştir.
٧٣ - باب الْوُضُوءِ مِنْ مَسِّ اللَّحْمِ النِّيءِ وَغَسْلِهِ
١٨٥ - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاَءِ، وَأَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّقِّيُّ، وَعَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ الْحِمْصِيُّ، - الْمَعْنَى - قَالُوا حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ، أَخْبَرَنَا هِلاَلُ بْنُ مَيْمُونٍ الْجُهَنِيُّ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ، - قَالَ هِلاَلٌ لاَ أَعْلَمُهُ إِلاَّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ . وَقَالَ أَيُّوبُ وَعَمْرٌو أُرَاهُ - عَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلّى اللّه عليه وسلّم مَرَّ بِغُلاَمٍ وَهُوَ يَسْلُخُ شَاةً فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلّى اللّه عليه وسلّم ( تَنَحَّ حَتَّى أُرِيَكَ فَأَدْخَلَ يَدَهُ بَيْنَ الْجِلْدِ وَاللَّحْمِ فَدَحَسَ بِهَا حَتَّى تَوَارَتْ إِلَى الإِبْطِ ثُمَّ مَضَى فَصَلَّى لِلنَّاسِ وَلَمْ يَتَوَضَّأْ ) . قَالَ أَبُو دَاوُدَ زَادَ عَمْرٌو فِي حَدِيثِهِ - يَعْنِي - لَمْ يَمَسَّ مَاءً . وَقَالَ عَنْ هِلاَلِ بْنِ مَيْمُونٍ الرَّمْلِيِّ وَرَوَاهُ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ وَأَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ هِلاَلٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنِ النَّبِيِّ صلّى اللّه عليه وسلّم مُرْسَلاً لَمْ يَذْكُرَا أَبَا سَعِيدٍ .
Yorum Gönder
Not: Yalnızca bu blogun üyesi yorum gönderebilir.